أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

الاثنين، 11 ديسمبر 2017

ما لا تعرفه عن بحيرة قارون : وهل تخفي كنوزه حقاً ؟


ما لا تعرفه عن بحيرة قارون : وهل تخفي كنوزه حقاً ؟



بحيرة,قارون,مصر,الفيوم,نهر النيل,أساطير,كنوز,حورية البحر

- تعتبر بحيرة قارون Lake Qarun الواقعة في محافظة الفيوم أحد المواقع التاريخية المهمة في مصر , فسوف تجد في ذلك المكان الراحة والهدوء والمتعة أيضاً بسبب وجود كل تلك المناظر الطبيعية الأخاذه , والتي تحبس الأنفاس , فضلاً عن المواقع التاريخية والثقافية المدهشة .

- وهي تقع جنوب شرق القاهرة و هي بحيرة ضخمة تجلب الحياه للهضاب والكثبان الراقدة في صحراء مصر الغربية , وطوال تاريخ مصر , إرتبطت بالقصص والأساطير , وغير ذلك أرتبطت بإسم واحداً من أشهر شخصيات عصر نبي الله موسى عليه السلام والمذكور في الكتب المقدسة .


- كما أنه على مر التاريخ كانت الفيوم مدينة مشهورة نظراً لموقعها المركزي على الطريق التجاري بين واحات مصر الغربية وممفيس عاصمة مصر القديمة , حيث كانت تمثل اوى جيد للقوافل التجارية .

البحيرة في العصور القديمة 

بحيرة,قارون,مصر,الفيوم,نهر النيل,أساطير,كنوز,حورية البحر
عندما كان البحر المتوسط غائراً وجافاً في نهاية العصر الميوسيني , وكانت الأنهار المتصلة به جافة كذلك ومنها نهر النيل , كانت الفيوم جافة تماماً , وبعد أن أمتلأ البحر المتوسط بالماء في نهاية العصر الميوسيني , تدفق ماءه إلى نهر النيل الذي لم يحوي مياه, حتى تدفقت المياه إلى الجزء السفلي من الوادي  بشكل أعمق حتى 2,400 متر حيث القاهرة الآن , ووصل نهر النيل إلى ما هو أبعد من مدينة أسوان , وعلى مدى الوقت الجيولوجي تكّون الطمي تدريجياً وتشكل وادي النيل , وفي نهاية المطاف , كان النيل مليئاً بالماء بشكل كافي لإحداث فيضانات تجاوزت الفيوم , وصنعت البحيرة .
وقد سُجلت البحيرة لأول مرة من حوالي 3000 قبل الميلاد , في وقت قريب من حكم الملك نارمر لمصر , وكانت مياهها عذبة .
- قبل حكم الأسرة الفرعونية الثانية عشر لسنوسرت الأول وإبنه أمينمحات الثالث , كانت محافظة الفيوم مغطاه بالكامل بالبحيرة , وفي محاولة لإستصلاح الأراضي , قام الفراعنة بحفر سلسلة من القنوات التي تربط بحيرة قارون بالنيل , وإستنزف ذلك الكثير من البحيرة .
و لم يتبقى سوى جزء صغير من تلك البحيرة , التي تغطي مياهها مساحة 53,000 فداناً .

- فا في عام 2300 قبل الميلاد تم توسيع وتعميق الممر المائي من النيل إلى البحيرة الطبيعية لصنع قناة تعرف الآن بإسم " بحر يوسف "  , وقد بدأ هذا المشروع من قِبل إمينمحات الثالث , او بواسطة والده سنوسرت الأول , وكانت هذه القناة تغذى البحيرة بمياه النيل ,  , حيث  كان الهدف منها 
- السيطرة على فيضان النيل 
- تنظيم مستوى مياه النيل خلال مواسم الجفاف 
- توفير الري للمنطقة المحيطة 
لذا فإن تلك المشروعات المائية الضخمة التي قام بها الفراعنة المصريون من الأسرة الثانية عشر لتحويل البحيرة إلى خزان أعطت إنطباعاً خاطئاً بإن تلك البحيرة ‘إصطناعية , ولكنها بحيرة تكونت طبيعياً منذ فجر التاريخ . 

الحياة البرية في بحيرة قارون 

بحيرة,قارون,مصر,الفيوم,نهر النيل,أساطير,كنوز,حورية البحر

 وعلى الرغم من زيادة ملوح مياهها , إلا انها تتمتع بنظام بيئي فريد , وتكيفت فيها أنواع الحياة البرية , وضمت أعداد لا تحصى من الطيور , وخاصة في الخريف , بما في ذلك مستعمرة كبيرة من طيور الفلامنجو ,البلشون الرمادي , طيور أبي ملعقة , والعديد من أنواع البط .
كما أنها تعتبر ملاذا للراحة بالنسبة لأسراب الطيور المهاجرة أثناء هجرة الشتاء إلى الجنوب , كما أنها مصدراً لسمك البلطي الأخضر , والعديد من الأنواع السمكية الأخرى.
موريثيريوم Moeritherium

- كما تم العثور فيها على حفريات لثدييات من عصور ما قبل التاريخ مثل حيوان موريثيريوم Moeritherium  ( في الصوره أعلاه ) 




مع خالص تحياتـي 


1

2

5

3

4
allahu

82594%5B1%5D
la-ta9ra2-wa-tar7al-da3-basmatak-wa-charikna-bira2yik%2B-%2Bafkarpro.blogspot.com
%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A%D9%8A
1111
341cdca5c88b1


Shrta-ec622649c9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

->

Post Top Ad

test إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

نافذة المعلومات : عباره عن مدونه ضخمه تضم عدد كبير من المواضيع التي تتطرق فيها الى مختلف المواضيع الذي يهدف الى تطوير مهاراته وزياده معلوماته فيما يخص التكنلوجيا والاعلاميات والربح من الانترنت ونحن بدورنا نعطيك كل المواقع الصادقه والمعلومات المفيده . مدونه نافذة المعلومات فيها اقسام ومنها تعلم احتراف الربح من الانترنت واقسام اخرى مهمه جدا يمكنكم متابعتها داخل المدونه . تأسست سنه 2017 حيث تسعى الى استقطاب الكثير من الزوار من كافه انحاء العالم ومقرها الرئيسي تركيا . مديرها Talb Al Bayati
إقرأ المزيد

أخترنا لكم